علاج ضيق القناة العصبية

القناة العصبية هو تجويف عظمي على شكل اسطوانة موجودة في العمود الفقري، ويمر خلالها الحبل الشوكي المسؤول عن الإحساس والحركة. ونتيجة لبعض الأسباب تضيق هذه القناة مسببة ألمًا شديدًا، فما هو علاج ضيق القناة العصبية؟

ماذا نعني بضيق القناة العصبية؟

ضيق القناة العصبية مشكلة صحية تحدث جراء تقلص التجويف الداخلي للعمود الفقري، مما يضغط على الحبل الشوكي والأعصاب المتفرعة منه، ويشيع حدوثها في الفقرات العنقية والقطنية الموجودة أسفل الظهر.

ما هو علاج ضيق القناة العصبية؟

تعدد الوسائل المستخدمة في علاج ضيق القناة العصبية  تبعًا لحالة المريض، كما يلي:

• الأدوية: وتتضمن مضادات الالتهابات ومضادات الاكتئاب والتشنجات، وتهدف إلى علاج أعراض ضيق القناة العصبية.
    • العلاج الطبيعي: وفيها يؤدي المريض تمرينات مختلفة بهدف زيادة مرونة العمود الفقري وتسهيل حركته وتحسين توازن الجسم.
    • الحقن الستيرويدية: وتعتمد على حقن مادة ستيرويدية حول العصب المضغوط للحد من الالتهاب وتخفيف الألم.
    • الخضوع لعملية توسيع القناة العصبية.

متى ينبغي للمريض الخضوع لعملية توسيع القناة العصبية؟

يرشح دكتور أحمد كمال عملية توسيع القناة العصبية للمرضى الذين لم تفلح معهم أي وسيلة علاجية، وما زالوا يعانون الأعراض التالية:

• الشعور بألم وتنميل في الساقين والرقبة، ويزداد عند المشي لمسافات طويلة.
    • صعوبة التحكم في البول والبراز.
    • المشي بصعوبة.
    • ضعف عضلات الأطراف.

ويُفضل إجراء الجراحة بالمنظار إذا كان المريض كبيرًا في السن أو يتعدى وزنه 140 كيلوجرامًا.

اقرا ايضا عن علاج التشنجات العصبية

الإجراءات المطلوبة قبل علاج ضيق القناة العصبية بالجراحة

توجد بعض الإجراءات التي ينبغي للمريض إنهاؤها قبل الخضوع لعملية توسيع القناة العصبية، أبرزها الفحوصات الطبية، وتشتمل على:

• الفحص الإكلينيكي: ويجرى تحت إشراف الدكتور أحمد كمال.
    • التصوير بالأشعة السينية: لمعرفة مشكلات العظام التي أدت إلى ضيق القناة العصبية.
    • الرنين المغناطيسي: وفيه تُستخدم الموجات الراديوية والمغناطيسية من أجل تكوين صور تفصيلية لأنسجة الجسم، خصيصًا الغضاريف والأربطة، وكذلك يكشف الأورام التي نَمَت في الظهر، وتسببت في تقليص مساحة القناة العصبية.
    • الأشعة المقطعية: ويُستخدم للكشف عن الأورام والغضاريف المنزلقة والزوائد العظمية التي تضغط على الحبل الشوكي.

إلى جانب الفحوصات، يلزم على المريض الاستعداد للعملية عبر اتباع التعليمات التالية:

• الإقلاع عن التدخين قبل أسبوعين من موعد العملية، للحصول على النتيجة المرجوة منها.
    • إخبار الطبيب بالأدوية التي يتناولها المريض في هذه الفترة، والتوقف عن الأنواع التي تؤثر في سيولة الدم.
    • الصيام عن الطعام والشراب قبل 8 أو 12 ساعة من موعد العملية.

اطلع على توسيع القناة الشوكية

خطوات عملية توسيع القناة العصبية

يتبع الدكتور الخطوات التالية من أجل علاج ضيق القناة العصبية:

• التخدير، وفيها يحقن الجراح مادة مخدرة لمنع إحساس المريض بالألم في أثناء العملية.
    • تعقيم موضع العملية الجراحية جيدًا.
    • عمل شق جراحي يصل طوله إلى نصف سنتيمترًا أمام القناة العصبية المضغوطة.
    • إدخال المنظار والأدوات الجراحية عبر الشق الجراحي.
    • إزالة الأربطة التي تضغط على العضلات والزوائد العظمية.
    • إغلاق الشق الجراحي، مع وضع ضمادة طبية فوقها لحماية الجرح من التلوث.

مميزات عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار

ساهم المنظار بدور كبير في علاج ضيق القناة العصبية بكفاءة عالية، وذلك بفضل الخصائص التي يتمتع بها، والتي من أهمها:

انخفاض عدد المضاعفات التي تظهر بعد عملية توسيع القناة العصبية، مثل النزيف والألم والتهاب الجرح.
    التعافي سريعًا بعد العملية.
    المشي بعد ساعات من انتهاء العملية.

اقرا ايضا عن عملية الغضروف بالمنظار

كم تستغرق عملية توسيع القناة العصبية ؟

من المتوقع أن ينتهي الدكتور أحمد كمال من علاج ضيق القناة العصبية عبر جراحة المنظار بعد مضي ساعتين أو 4 ساعات حسب الحالة الصحية للمريض.

متى يُسمح للمريض بمغادرة المستشفى؟

ينقل الفريق الطبي المريض من غرفة العمليات إلى غرفة أخرى إلى أن يزول مفعول المخدر من جسمه، وبعدها يطمئن الطبيب على حالته، ثم يسمح له بمغادرة المستشفى في نفس اليوم.

الحياة ما بعد علاج ضيق القناة العصبية جراحيًا

بعد انتهاء العملية الجراحية، سوف يلاحظ المريض تحسنًا تدريجيًا في حالته الصحية طوال فترة التعافي، إلى جانب غياب أعراض ضيق القناة العصبية التي لطالما صاحبته.

مدة التعافي من عملية توسيع القناة العصبية

يتعافى المريض تمامًا من آثار عملية توسيع القناة العصبية بعد مضي 6 أشهر، وخلالها ينبغي له الالتزام بتعليمات الطبيب.

نصائح بعد عملية توسيع القناة العصبية

يقدم الدكتور أحمد بعد انتهاء علاج ضيق القناة العصبية جراحيًا بضعة تعليمات لمرضاه من شأنها تقليص فترة التعافي ومساعدة المرضى على العودة إلى أنشطة حياتهم الطبيعية في أقصر وقت، وتشتمل تلك التعليمات على ما يلي:

1. الاهتمام بتناول الأدوية ومسكنات الآلام التي أوصى بها الطبيب في المواعيد المحددة.
    2. الحرص على شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف لمنع الإصابة بالإمساك.
    3. تجنب رفع الأجسام الثقيلة لمدة أسبوعين تقريبًا بعد العملية.
    4. الاحتراز من ثني الظهر.
    5. عدم ممارسة العلاقة الزوجية في الأسبوعين التاليين للعملية.
    6. الامتناع عن قيادة السيارة في الفترة التالية للعملية.
    7. التوقف عن التدخين حتى يلتئم الجرح سريعًا.
    8. المشي فترات زمنية قصيرة كل 3 أو 4 ساعات.
    9. ارتداء الدعامة -إذا وصفها لك الطبيب- على الدوام، وخلعها عند النوم والاستحمام فقط.
    10. الحفاظ على نظافة الجرح.

أعراض ما بعد عملية توسيع القناة العصبية

رغم أن علاج ضيق القناة العصبية جراحيًا من الوسائل الناجحة للغاية، قد تصاب نسبة ضئيلة جدًا تصل إلى 5% بمضاعفات غير مرغوبة، مثل:

• زيادة حدة الألم.
    • سلس البول.
    • الإصابة بالعدوى والالتهابات.
    • الشعور بالتنميل في الأطراف.
    • إصابة الحبل الشوكي.
    • ضعف الأعصاب في المنطقة المصابة.

وتحدث تلك المضاعفات غالبًا بسبب قلة خبرة الطبيب المُجري لعملية توسيع القناة العصبية وانخفاض مستوى مهارته.

إذا لاحظ المريض الأعراض السابقة، فمن الضروري أن يعاود زيارة الطبيب في أسرع وقت للحصول على العلاج المناسب.

هذه هي أهم المعلومات التي ينبغي معرفتها عن وسائل علاج ضيق القناة العصبية، وفيما يلي نقدم لكم بعض الأسئلة الشائعة التي ترد على أذهان المرضى.

الاسئلة الشائعة

كم تبلغ نسبة نجاح الجراحة في علاج ضيق القناة العصبية؟

تُعَد عملية توسيع القناة العصبية من العمليات الناجحة نسبيًا، فنسبة نجاحها تصل إلى 95% طالما توفرت العوامل التالية:

• الخضوع للعملية تحت إشراف طبيب خبير وصاحب مهارة مرتفعة.
    • استقرار حالة المريض العامة، وعدم معاناته من أي مشكلات صحية غير ضيق القناة العصبية.
    • إجراء الجراحة بمساعدة التقنيات الحديثة، مثل تقنية المنظار الجراحي.

هل عملية توسيع القناة العصبية خطيرة؟

عملية توسيع القناة العصبية جراحة مثل غيرها من الجراحات، قد يصاحبها مضاعفات خطيرة، مثل إصابة الحبل الشوكي إذا لم يراعي المريض عوامل النجاح التالي:

• التريث في اختيار الجراح الماهر لإجراء العملية.
    • اتباع تعليمات الطبيب بحذافيرها.

كم تبلغ تكلفة عملية توسيع القناة العصبية في مصر؟

من الصعب تحديد تكلفة عملية توسيع القناة العصبية في مصر، فهناك بعض العوامل التي تؤثر فيها، من أهمها:

• خبرة الطبيب المشرف على العملية ومهارته.
    • نوع الجراحة التي سوف يخضع لها المريض.
    • جودة المستشفى التي سوف تُجرى فيها الجراحة.

إذا انشغل ذهنك بمزيد من الأسئلة حول علاج ضيق القناة العصبية، فلا تتردد في حجز موعد مع الدكتور أحمد كمال عبد العزيز -استشاري جراحة المخ والعمود الفقري- عبر التواصل على الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني.